تناظرنا صباحاً في محاضرة الثقافة الإسلامية عن موضوع العولمة ، انقسم الطلبة إلى فريقان أحدهما مع العولمة - وأنا منهم - والآخر ضِدّها .
اجتمعْنا نحن المؤيّدين للعولمة صباحاً في مكتبة الجامعة وبحثنا عن العولمة ومفهومها وتعريفاتها ، وطبعاً كما كنّا نتوقع فإن أغلب المقالات والمواضيع تتحدّث عن العولمة بشكلً سلبيٍّ ، وذلك أن واضح مفهوم العولمة رجلٌ يهودي أراد انحلال الثقافة الإسلاميّة وهيمنة الصهيونية والغربيّة على العالم أجمع ، ولعلّ هذا ما يحدث تقريباً .
لكنَّا وجدنا أيضاً تعريفاً إيجابياً استندنا عليه في مناظرتنا حتى نرجَّحَ كِفتنَا ، فقلنا أن العولمة هي : إعطاء طابع العالمية للشيء ، ومنها كسر الحواجز والحدود الجغرافيا والثقافية والاقتصادية بين دول العالم وتبادل المصالح والثقافات وإيجاد أسواق مشتركة .
هناك العديد من المقالات أخذت من العولمة جانبها الاقتصادي فقط ، حيث أنَّ العولمة في المنظور الاقتصادي لا يختلف عن النظام الرأسمالي الذي يريد إيجاد سوقٍ عالمي واحد مشترك ، وزيادة رأس مال الدول المتقدمّة على حِساب الدوَلِ النامية ، وهذا ما تشكّل عنه "صندوق النقد الدولي" ، وهناك أيضاً جانب العولمة السياسيّة والتي يُراد منها فرض سياسات عالمية مشتركة وتطبيق قوانين واتفاقيات يستفيد منها القوي على حساب الضعيف ، ولنا في "مجلس الأمن" خيرُ مثال .
الشاهد في الموضوع أنَ العولمة فعلاً ظاهرة واقعة وحققت أهدافها وبثت سمومها في العالم ، مما سبّب في انفتاح الدول الإسلامية وتأثرها بالثقافة الغربية مما أدى إلى انتشار الرذائل والفساد الخلقيّ .
لكن من الجانب الآخر فهناك إيجابيات حريٌّ بنا ذكرها وأن لا نتغافلَ عنها ، أهمها العولمة التكنولوجية التي أتاحت للعالم أجمع شبكة حاسوبية مشتركة سهلة الوصول يسهل من خلالها تبادل المصادر والمعلومات والمصالح ، وتتبعها برامج وتطبيقات سهّلت على الفرد - مهما كانت جُغرافيّته - العديد من أمور حياته ، وهذا واضح جداً .
لعلَّ أجمل مافي موضوع العولمة والذي جعلني أقف في جانب الـ (مع) هو أن ثقافتنا الإسلامية والمُستمّدة من شريعة ديننا الإسلامي الحنيف الذي هو أساساً قائم على العالميّة , وما محمدٌ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلا رسولاً بُعث للعالم أجمع .
فالإسلام استفاد من العولمة في انتشاره في العالم ، فبدأً بالجزيرة العربيّة ووصولاً إلى السواحل الشرقيّة في آسيا ، التي انتشر الإسلام فيها بسبب العولمة ، متمثلاً في تبادل الثقافات وحُسن المعاملة بين التجّار المسلمين وشعوب تلك الدول .
ومع تطوّر الرُقعة الإسلامية وانتشار الفتوحات الإسلامية في أرجاء العالم ، ومروراً بالعصر الذهبيّ للحضارة الإسلامية التي بزغ منها علماء ومفكرين وفلاسفة قاموا بوضع أسس العلوم والرياضيات والطب ، واعتمدوا على بعض الترجمات الإغريقية واستمدوها من الثقافات الأخرى ، كل هذه الأمور ما كانت لتحدث لولا عالميّة الإسلام واستخدام وسيلة العولمة لتحقيق الغاية السامية المرجوّة .
وما تزال الخلافات تحوم حول العالميّة والعولمة باعتبارهُما مصطلحين مغايِرين ، وهذا الموضوع الشائك انتهى بالتعادل بين فريقي التناظر "مع" و "ضد" بحصولها على نفس العدد من النُقاط . وليس للموضوع خِتام ْ.