الأحد، 5 أبريل 2015

مرحلـة ستفنـى ْ

لو استطعت تقسيم عُمري شقين، لقسِمته لما قبل الجامعة وما بعدها، وأثناءها، لقد راوغت نفسي!، لأنني كما يعرفني القريب والبعيد لم أعش مرحلة في حياتي أطول من هذه التي أعيشها طالبًا في جامعة قطر، منذ التحاقي بها في سبتمبر ٢٠٠٨ وإلى يونيو ٢٠١٥ بإذن الله، فهذه ستة سنوات وتسعة أشهر، أعيش أيامي الدراسية على غير رتابة، فالأمر يختلف في مراحل التعليم المدرسي حيث الرتابة والتعذيب الصباحي روتين مُلزم.

الاثنين، 9 مارس 2015

زواجٌ حيوانـيّ ْ

 أقوى الغرائز الفطرية عند الإنسان ربما ترجع إلى أصله الحيواني - بغض النظر عن حساسية الكلمة عند البعض - وهي غريزة الحياة وفي رواية "الجنس". غريزة الجنس أصل هامٌ لبقاء الفصيلة الإنسانية وهو هدف من أهداف هذه الحياة، ولما كان فيها من الأهمية؛ فقد جاءت الشريعة بأحسن تنظيم وأفضل طريقة تجري بها مراحل هذا الأصل الغريزي والغاية الأسمى "التكاثر" وهي طريقة الزواج.

الاثنين، 26 يناير 2015

Geek VS Technoholic - الفرق بين المُتعلّم ومهووس التقنية


هنا نحن نتحدث عن التقنية (التكنولوجيا) فقط، يتفاوت الأشخاص الضليعون بهذا المجال الواسع جدًا، فلا يُمكن الاتفاق على حصر بِحار هذا المجال أبدًا لشدّة اتساعه وتفصيلاته، ولكن لنتحدث عن المُبدتئين فحسب، ولنحصر المجال بحد ضيّق وهو مجال التطبيقات والأجهزة العامّة التي يستخدمها أغلب الناس، فعامّة الناس لا يُعدّون سوى مستخدمين بُسطاء، يتعاملون مع الأجهزة والتطبيقات عبر الواجهة السهلة التي وُفّرت لهم، وعندما تُصادفهم بعض المشاكل محدودية الصعوبة التي يستطيعون حلها إن أرادوا بمزيد من الجهد بقراءة لوئح الاستخدام والأسئلة الشائعة التي تكون متوفرة دائمًا، ولكنهم يلجؤون لمن يظننون أنهم خبراء بهذا الأمر.

الأربعاء، 21 يناير 2015

موقُف المسلم من الاستهزاء ْ

يُسيء الجاهلون فهم الأحداث برؤية صحيحة لأنهم مغلوبون على جهلهم، الجهل كما أقول دائمًا ليس جُرمًا ففي الإسلام يُعذر المسلم بجهله في كثير من الأعمال، لكن العلم بالجهل هو الطامّة الكُبرى، أن يبقى المرء أسيرًا لجهله وهو يظن وُيفاخر ويُكابر بجهله أيضًا فهذا والله أمرٌ عجَبٌ والأمرّ أنه واسع الانتشار.

الاثنين، 19 يناير 2015

تـغيّـر ْ

يتغير الناس علينا كما نقول، ففي لحظة سعادة بعد غياب طويل نراهم أمامنا صدفة، وعقلنا يُسارع في استراجع الذكريات السعيدة عنهم كي يُعطينا نفس الانطباع المرجو منهم، ولكن الحقيقة أقوى من الذكريات، لم يُعد يراكَ كما كُنت، لقد تغيّر فُلانٌ عليّ، لماذا أصبح يُكلمني كغريب يلتقي بي لأول مرة، حتى أنه يدّعي اهتمامه بكيفية سير أعمالي التي توقفت عنها منذ سنتين!، نعم رُبّما توقفت ذاكرته عند تلك اللحظة.

الأحد، 23 نوفمبر 2014

التَـعــلّـم ْ

ليس في بالي موضوعًا محددًا، لكني أكتب لمجرد الكتابة، لأن الكتابة هي مُخرجات الروح والعقل، ومن دون مُدخلات لن توجد مُخرجات. بالمناسبة، هل تعلم كيف يتعلّم الطفل الكلام؟ ألا تتفق معي أن الكلام أو لنقل "اللغة" صعبة التعلم؟.
فنحن حتى عندما نبلغ زهرة العُمر نجد صعوبةً في تعلّم لغة ثانية غير اللغة الأم، فكيف يتعلم الطفل وهو بقدراته العقلية الضعيفة جدًا الكلام والتعبير لأول مرة؟ ألا يجدرُ التفكّر قليلًا، أو كثيرًا.

الاثنين، 20 أكتوبر 2014

حُسنَ الخِطابْ

اللغةُ عمليةٌ عقلية متراكبة ومعقدة، فممّا لا شكَّ فيه أن الحديث عبر لغةٍ مفهومة  - تحوي كلماتًا وتعابيرًا تعبّر عن أفكار ومشاعر بهدف إيصال معلومة أو شرح عملية - هو عملية لا يمتازها إلا البشر، فالحيوانات وإن كانت تتخاطب بإشارات وإيماءات وأصوات خاصة إلا أن كل هذه العمليات لا ترقى لمفهوم اللغة؛ وعليه فعلى الإنسان أن يشكر نعمة الله عليه بأن علّمه وفهّمه وميّزه باللغة والكلام، فلا يتحيْون بالحديث وليرقَ كما كرّمنا الله.